تابع صفحتنا ع الفيس بوك

الخميس، 26 يونيو 2014

جوله فى أثار محافظه بنى سويف

*محافظة بني سويف :-

أحد محافظات إقليم «شمال الصعيد»، وتقع إلى جنوب إقليم القاهرة الكبرى في وادي النيل. عاصمتها مدينة بني سويف. وهي ذات أهمية أثرية وزراعية.

الموقع :

 
منظر من الفضاء لوادي النيل يُظهر محافظة بني سويف

تبلغ مساحة المحافظة الكلية 10954 كم2 وتتوسط محافظة بنى سويف ست محافظات حيث يحدها شمالاً محافظة الجيزة وبالتحديد حلوان ومن الشمال الشرقى محافظة السويس وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الفيوم وجنوباً محافظة المنيا، تنتمى محافظة بنى سويف إلى إقليم شمال الصعيد (الفيوم. بنى سويف. المنيا) هذا الإقليم الذي يربط شمال مصر بجنوبها وشرقها بغربها، ومن هذه الانتماءات المحورية تكونت شخصيتها الجغرافية والسكانية والحضارية والاقتصادية ان هذا الوقع البؤرى شكل لها عامل قرب جغرافى لكثير من محافظات مصر مما يحقق لها إمكانية وصول عالية على مستوى محافظات الجمهورية وساعد على ذلك شبكة النقل والمواصلات الموجودة بالمحافظة وهذا العامل مهم في العمليات الاقتصادية يعتبر الجوار الجغرافى الذي تتمتع به المحافظة بجانب العديد من المحافظات الحيوية مثل محافظة القاهرة العاصمة ومحافظة الجيزة وكلاهما يشكل ثقل تجارى واقتصادى وسكانى ضخم ومحافظات البحر الأحمر والسويس والفيوم والاسماعلية السياحية كل هذا يساعد على تسويق المنتجات الصناعية الموجودة بالمحافظة.ا

تاريخ : 

عندما كانت مصر مقسمة إلي 42 إقليما، كانت محافظة بني سويف تشغل أجزاء من الإقليمين العشرين والرابع والعشرين من أقاليم مصر العليا وكانت معظم أراضي المحافظة الحالية تقع في العصر البطلمي ضمن حدود أهناسيا.

الآثار:


هرم ميدوم
تعتبر محافظة بني سويف متحفاً تاريخياً لكل العصور تشمل العديد من كنوز مصر حيث يوجد بها هرم ميدوم ثاني أقدم هرم مدرج في العالم والذي بناه "الملك حونى" أخر ملوك الأسرة الثالثة وأتم بناءة أبنه الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة وهو والد الملك خوفو باني الهرم الأكبر بالجيزة - كما تتنوع الآثار الفرعونية في المراكز والقرى (أبو صير أهناسيا _ جبانة سدمنت الجبل _ دشاشة _ الحيبة _ المضل) وتتوزع في أرجاء المحافظة الآثار القبطية من كنائس وأديرة ومنها دير الأنبابولا ودير القديس أنطونيوس في مركز ناصر وكنيسة السيدة العذراء بقرية بياض العرب شرق النيل ودير مارى جرجس بسدمنت الجبل ولقد عثر في المضل وهي قرية صغيرة في حضن الجبل الشرقي على الضفة الشرقية لنهر النيل تجاه مدينة بنى سويف على مقبرة صغيرة بها مومياء لطفلة صغيرة وجد تحت رأسها مخطوط كامل بالخط القبطي على جلد غزال واتضح من ترجمته أنه مزامير النبي داود وهو محفوظ بالمتحف القبطي حالياً ؛ وتتوزع الآثار الإسلامية في المحافظة حيث توجد مقبرة الأمير أحمد شديد بقرية سدس الأمراء ومقبرة مروان بن محمد في قرية أبو صير الملق ومسجد السيدة حورية في مدينة بنى سويف على بعد 18 كم وكهف سنوروهو كهف ضخم في قلب الجبل بعمق حوالي 17 متر تتوزع الصواعد والهوابط من الآلباستر النقي في شكل خلاب وفي أرضية الكهف في الركن الشرقي منه يوجد مجري مائي ينخفض عن مستوي أرضية الكهف يعتقد أنه وسيلة تصريف المياه المتجمعة في الكهف لقد شهدت أرض محافظة بني سويف طوال التاريخ المصري القديم احداثا هامة ففي ميدوم التابعة لمركز الواسطى خطت المقبرة الملكية خطوة هامة نحو الوصول ألي الشكل الهرمي الكامل وذلك في الهرم الناقص للملك حوني آخر ملوك الاسرة الثالثة والعاشرة وكان لها دورا بارزا في العقائد المصرية القديمة وتزخر المحافظة بالعديد من المواقع الأثرية الهامة التي ترجع لعصور ماقبل التاريخ وعلى امتداد التاريخ المصري القديم وكذلك في العصر اليوناني الروماني.

و من أهم مواقع الأثار :

 * اولا الاثار الفرعونيه :-

منطقة آثار ميدوم : 

close
كلمة ميدوم كلمة هيروغليفية (مرـ تم) معناها محبوب الإله (أتون) إله الشمس عند الغروب . وتضم المنطقة الهرم والمعبد الجنائزي والطريق الصاعد ومصاطب الأمراء.
هرم ميدوم بدأ بنائه الملك حوني آخر ملوك الأسرة الثالثة وأتمه الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة . وكان الهرم مكون من سبع درجات لم يبق منها إلا أربعة حاليًا بارتفاع 45متر .


المصطبة رقم 16:

هي عبارة عن مصطبة كبيرة من الطوب اللبن مغطى بطبقة من الحصى يظهر في جدرانها المشكاوات, وأهمها لوحة (أوز ميدوم) الموجودة حالياً بالمتحف المصري بالقاهرة

المصطبة رقم 17:

 بناء كبير من الطوب اللبن لم يعرف صاحبها حتى الآن وأهم ما أستخرج منها تمثال من الحجر الجيري يمثل الأمير وزوجته في ريعان الشباب وتم نقله إلى المتحف المصري بالقاهرة.

منطقة آثار أبوصير :

close

وهي جبانة كبيرة تضم مقابر منذ عصر الدولة الوسطى إلى العصر الإسلامي . وجاء اسم (أبو صير الملق) من كلمة (بر - أوزير) أى بيت أوزوريس تيمناً بالإله أوزوريس (إله الموتى) ويوجد بها مجموعة كبيرة من المقابر المنحوتة فى باطن الأرض والتى تصل إلى أعماق حوالى 14م.

منطقة آثار إهناسيا : 

close
كانت إهناسيا عاصمة الإقليم العشرين قبل توحيد القرنين. كما كانت عاصمة لمصر في عصر الأسرتين التاسعة والعاشرة الفرعونتين وعثر بها علي مجموعة من المقابر من عصر الأسرة 22.. بها نقوش مختلفة, وما زالت بقايا أعمدة المعبد الروماني موجودة حتى الآن بالمنطقة.

بانة سدمنت الجبل :

close
تعتبر الجبانة الرئيسية لمنطقة آثار اهناسيا المدينة وبها العديد من المقابر التى ترجع لعصر الملك (دن) من الأسرة الأولى ومقبرة (مرى - رع - حاتشف) وتعود للأسرة الخامسة. وبها أيضاً مقبرة الأمير (رع - حتب) وزوجته (حلى) وهى تمتد لمسافة 3كم تقريبًا طولاً و 500متر عرضًا.

منطقة آثار دشاشة : 

close
تقع على بعد 15 كم جنوب غرب اهناسيا المدينة والمقابر بها ترجع إلى الدولة القديمة تضم جبانة من عصر الأسرة الخامسة أهمها مقبرتان إحداهما مقبرة (شدو) والثانية مقبرة (أنتي) ونقش على جدرانها مجموعة من النقوش التى تمثل الحياه اليومية وصناعة البردى والقوارب وحياه الحروب.

منطقة آثار الحيبه : 

close
يوجد بها بقايا أسوار المدينة منذ عصر الأسرة 21 كما يوجد بقايا معبد الملك (شاشنق) من الأسرة 22 الذي بناه للإله (آمون) وأهم ما خرج منها مجموعة البردي التي تحوي القصة الشهيرة لمغامرات البحار (ون أمون ). وقد كانت هذه المدينة ذات أهمية خاصة لكونها حداً أساسياً فاصلاً بين الشمال والجنوب وكان اسمها قديماً (حت بنو) وتحول الاسم فى اليونانية إلى (هيبونوس) الذى ارتبط بأسطورة نشأة الخلق فى مذهب (عين شمس).

* ثانيا الآثار الرومانية واليونانية :-

منطقة آثار أبوصير :

close
عثر عام 1973 على تابوت من الجرانيت الرمادي ويزن بالغطاء 12 طن وهو للمدعو "با. خا. دي . أس " وهو يعود إلى العصر الروماني ولا يوجد مثيل له في أنحاء مصر كلها من حيث الأهمية التاريخية والدينية . وقد عثر في المنطقة حديثا على آثار تعود الي العصر الإسلامي خلال أعمال الحفائر ( أعوام 1987 - 1989 ) وأشهرها مسرجتين من الخزف المزجج وهما في متحف أثار بني سويف حاليا.

منطقة آثار إهناسيا :

close
كانت إهناسيا عاصمة الإقليم العشرين قبل توحيد القرنين. كما كانت عاصمة لمصر في عصر الأسرتين التاسعة والعاشرة الفرعونتين، وعثر بها علي مجموعة من المقابر من عصر الأسرة 22.. بها نقوش مختلفة, وما زالت بقايا أعمدة المعبد الروماني موجودة حتى الآن بالمنطقة.

 * ثالثا آثار ومزارات مسيحية :-

منطقة آثار المضل :

close
عثر بها علي مجموعة كبيرة من الحلي والأقمشة المحلاه بالنقوش القبطية وأهم ما عثر بها هو كتاب مزامير النبي داود باللغة القبطية والمدون علي جلد غزال باللهجة البهنساوية ونقل إلى المتحف القبطي بالقاهرة. وعثر أثناء الحفر فى المنطقة على أساسات كنيسة قديمة.

دير أبو أسحق المعروف بدير الحمام : 

close
يرجع دير الحمام إلى القرن الرابع الميلادي وينسب إلى القديس الأنبا أبو إسحق ويقع الدير شمال غرب بني سويف بالقرب من قرية اللاهون. والدير عبارة عن حوض واسع به هيكل رئيسي للسيدة العذراء وآخر لمارجرجس.

دير مارجرجس بسدمنت الجبل : 


يقع الدير غرب سدمنت الجبل بمركز إهناسيا المدينة ،و يعرف الدير باسم مارجرجس في كل المصادر القديمة التي كتبت عنه وهو دير مشهور ويزوره أهالي بني سويف ولهم فيه مواسم للزيارة .

دير العذراء مريم ببياض :


يقع الدير علي البر الشرقي من النيل تجاه مدينة بني سويف وعلي بعد 2كم شمال كوبري بني سويف الجديد . وقد ذكره المقريزي في كتابه (1417ـ1436م) علي أنه كنيسة الأنبا أنطونيوس.

دير الأنبا أنطونيوس بناصر : 


يقع بمدينة ناصر علي بعد 7كم من بني سويف. وبه كنيسة ذات طراز متميز حيث بنيت علي طراز كنيسة القيامة بفلسطين.

دير الأنبا بولا بناصر : 


يقع بمدينة ناصر علي بعد 7كم من بني سويف. وبه كنيسة ذات طراز متميز حيث بنيت علي طراز كنيسة القيامة بفلسطين (228ـ343م)

أهم المصادر : الموقع الرسمى لمحافظه بنى سويف .

الاعداد والتجميع : 

غاده محمود 
سمر فتحى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق